اول قمر صناعي سعودي 7 ديسمبر 2018- التفاصيل الكاملة

اول قمر صناعي سعودي 7 ديسمبر 2018- التفاصيل الكاملة
    اول قمر صناعي سعودي تم إطلاقة بحمد الله اليوم 7 ديسمبر 2018 

    ونتمنى من الله ان تكون إنطلاقة خير وبركة على الشعب السعودي والامة العربية والاسلامية جميعاً.
    اول قمر صناعي سعودي
    اول قمر صناعي سعودي

    أطلقت المملكة العربية العربية السعودية اول قمر صناعي سعودي بأسم "سات5" وذلك فى صباح يوم الجمعة الموافق 7 ديسمبر 2018 والذي تم صعنه في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تبعاً لرؤية المملكة لعام 2030م 

    حيث كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير/ د. تركي بن سعود أن المملكة سوف تطلق هذا العام ثلاثة أقمار صناعية في مجالي الاتصالات ورصد الأرض للنهوض بمستوى تقدم المملكة في علوم الاتصالات، وقد أشار إلى أنه  كان من المقرر  إطلاق أول قمر صناعي سعودي "سات5" لإتصالات النطاق العريض بنهاية 2018.

    وقد اوضح  الأمير تركي أيضا خلال مشاركته في المنتدى الدولي الثاني لإستكشاف الفضاء "ISEF2" الذي عُقد على المستوى الوزاري في مدينة طوكيو، وحضره ممثلي 45 دولة ومنظمة عالمية من بينها الولايات المتحدة و روسيا، وأن المملكة بذلت جهوداً كبيرة لتوطين علوم الاتصالات وتقنيات الفضاء، باعتبار أن الفضاء أحد العلوم الاستراتيجية الرائدة للتقنية والابتكار على مستوي العالم، ووضعت برنامج مستداماَ للتقنية الفضائية وتطبيقات الأقمار الاصطناعية من خلال تأهيل وتدريب العلماء والمهندسين السعوديين للعمل ونقل التقنية وإنشاء البنية التحتية اللازمة لدعم صناعة الفضاء في المملكة العربية، 

    لحظة إنطلاق القمر الصناعة "سات5"

    ويركز البرنامج على 4 مجالات رئيسية :

    1- رصد الأرض

    2-الاتصالات

     3-علوم الفضاء

     4-استكشاف الكواكب

     وإنه لدعم هذه المجالات، قد أطلقت المملكة بنجاح 13 قمرا منذ 2000م، ولديها 3 أقمار صناعية سوف تطلق هذا العام في مجالي الاتصالات ورصد الأرض.

    وقد أشار إلى أنه بالنسبة لمجال الاتصالات فقد صنعت المملكة في البداية أقماراً صغيرة وأطلقتها في المدار الأرضي المنخفض لنقل البيانات، وتابع أنه بالنسبة لأقمار الاتصالات في المدارات الثابتة أنه من المقرر إطلاق أول قمر صناعي سعودي لاتصالات للنطاق العريض SGS-1 في نهاية عام 2018م. ويجري الان بناء القمر بواسطة شركة "لوكهيد مارتن"، وأنه يتضمن المشروع تدريبي متقدم لمهندسي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لبناء الأقمار وعمل الاختبارات اللازمة.


    كما أشار إلى أنه في مجال رصد الأرض فقد أنشأت المملكة أول محطة أرضية في المنطقة لتلقي صور للأقمار الصناعية التجارية، ووبالفعل تم تشغيلها من قبل المدينة، حيث تعد هي الأكثر تقدما في المنطقة، وتتلقى المحطة صور من أكثر من ثمانية أقمار صناعية تجارية مثل ورلدفيو الامريكي وبليادس الفرنسي مع دقة تصل إلى "31 سم".

    وإليك 7 معلومات حول اول قمر سعودي "سات 5"

    1- تم إطلاق القمرى السعودى سات 5-B، و السعودى سات  5-A، يوم الجمعة الساعة الثامنة ص بتوقيت السعودية من قاعدة "جوجان الصينية".

    2- تم تصنيع الاقمار الصناعية وفق للمعايير العالمية فى معامل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

    3- القمرين سعودي سات 5-B، و سعودى سات  5-A يرتفعان على سطح الأرض مسافة 540 كم، ويبلغ وزن كل قمر منهما 450 كجم.

    4-الاقمار الصناعية المنطلقة يقدمان الخدمات للجهات الحكومية والخاصة.

    5- يعملان على مراقبة التحركات والتغييرات التي تحدث على سطح الأرض، ورصد الغطاء النباتي.

    6-  تم إنشاءهما بمشاركة 120 شخص سعودي متخصص فى مجال صناعة وتطوير الأقمار الصناعية.

    7- سوف يتم استخدام هذه الاقمار الصناعية فى التخطيط العمراني.